خلاصه ماشینی:
"و کان هذا الغیل فی الجاهلیة علی ضعف ما هو علیه الیوم حتی وقعت فی الیمن زلازل قطعت بعض ماءاته بقول أهله و اجتلابه من جبل حضور و مخرجه فی أسفل ریعان أو أعلی ضهر،10 و حتی بدایة السبعینات من هذا القرن بقی ارتباط الماضی بالحاضر متجسدا، صحیح انه تغیر الکثیر:فقبل ربع قرن شهدت البیوت الثلاثة الواقعة فی الوادی و الحی الصغیر فی القریة رحیل أصحابها الیهود؛کما أن أنواعا من الکرمة أقل زرعت؛ و مساحات من الارض أؤسع خصصت للقات؛و ظهرت مضخات تعمل بالمحرک؛و بفضل استخدام المرکبات صارت المنطقة الی بعد ربع ساعة فقط عن صنعاء.
أما علی المستوی الثانی فان أول وثیقة تنص علی ذلک تعود الی القرن الثامن عشر المیلادی،و هی خاصة بالمجتمع العلوی فی ضهر و هو مجتمع بیت نعم،و تأخذ شکل اتفاق بین رئیس جماعة المکارمة الاسماعیلیین و قادة بیت نعم و تنص علی نظام الدورة الزراعیة،و تتضمن الوثیقة تحدیدا اجتماعیا للمساحات التی یمکن للمزارع ان یزرعها بمحاصیل تتطلب کمیة أکبر من المیاه،و بذلک تعکس تنظیما اجتماعیا محلیا لبرمجة الری بشکل یتناسب مع متطلبات المحاصیل المختلفة من جهة،و تحدیدا اجتماعیا لتراکم حقوق میاه غیر متکافئة من جهة اخری.
و نجد فی أوائر القرن التاسع عشر تعبیرا،أو تصورا جدیدا لقضیة الحقوق فی المیاه،و هذا التصور ینطلق من مبدأ التفسیر الشرعی الذی ینص علی أنه:بما ان الغیل من صنع الله و لیس من صنع الانسان فان حقوق المیاه یجب ان تتبع فی ضهر کما فی السیل موقع الارض مع اعطاء الاولویة للاراضی فی اعلی الجدول أی«الاعلی فالاعلی»،و تم تنفیذ هذا الرأی الفقهی من خلال القیام بتسجیل الاراضی المستحقة للری."