خلاصه ماشینی:
"اشکالیة ملکیة الأرض و أثرها فی التحول الاقتصادی و الاجتماعی فی مجتمع صدر الاسلام الحبیب الجنحابی جامعة تونس الاولی ملخص البحث لیس هدفی فی هذه الورقة تقدیم دراسة بالمعنی الکلاسیکی عن موضوع التحول الاقتصادی الاجتماعی،و مدی تأثیر ملکیة الارض فی هذا التحول1،و انما سأکتفی بتقدیم وجهة نظری للنقاش حول اشکالیة ملکیة الارض،و مدی تأثیرها فیما عرفه المجتمع الاسلامی فی مرحلة صدر الاسلام من تحول جذری،ممهدا لذلک بالملاحظات الاساسیة التالیة: أولا:اننی أؤ من عمیق الایمان بأنه لا یمکن فهم القضایا السیاسیة الکبری التی عاشها مجتمع صدر الاسلام دون التعرف الی التطور الذی عرفته الحیاة الاقتصادیة، و ما رافق هذا التطور من تحول عمرانی،و سکانی،و اجتماعی،کان له أثر بین فی تاریخ المجتمع العربی الاسلامی.
ثانیا:ان التحول الکبیر الذی عرفه مجتمع صدر الاسلام بدأ مع الفتوحات الکبری،أی بعد أن خضعت مناطق زراعیة خصبة فی العراق،و الشام و مصر،للدولة العربیة الاسلامیة الناشئة،و أدی ذلک الی بروز اشکالیة ملکیة الارض،و ما أفرزته من نتائج ذات أثر بعید فی حیاة المجتمع العربی الاسلامی فی مرحلة صدر الاسلام،و فی المراحل التالیة.
ان السؤال الذی یفرض نفسه هنا بعد قراءة هذه الاشارة:هل کانت هذه النقمة علی قریش نتیجة احتکارها للامتیازات السیاسیة و الاقتصادیة(لا شک أن الملکیة الشاسعة الاراضی السواد قد غذت حرکة المعارضة فی الکوفة،و نذکر هنا بجملة عامل عثمان علی الکوفة،سعید بن العاص:انما هذا السواد بستان قریش،و أجابه زعیم المعارضة الکوفیة الاشتر قائلا:«أتقف ما أفاء الله بستانا بأسیافنا بستانا لک و لقومک»،و أیدته فی ذلک القبائل و الشرائح الاجتماعیة المهمشة قائلة:«وفقک الله فیما صنعت و قلت،فو الله لئن رخصنا فی هؤلاء قلیلا لزعموا أن دورنا،و مواریثنا التی ورثناها عن آبائنا فی بلادنا لهم من دوننا»، ابن أعثم الکوفی«فتوح»."