چکیده:
ينطلق الباحث في ميدان بحثه هذاء من أهمية موضوعة الشكل التجريدي الخالصء نظراً ما تشكله من ظاهرة جمالية شغلت حيزاً مهما في خارطة الخطاب التشكيلي بشكله العام وا خزف منه بشکل خاص. ویشکل هذا ال جهد المتواضعء بحثاً في إعادة استقراء ظاهرة الأشكال التجريدية في الخزف من خلال النظرة الاسلامية وتأثيراتها في ضوء المعطيات الفكرية وال جحمالية وخلال تحليل نماذج العينة المختارة وصولاً إلى النتائج التي انتهى إليها البحث. انطلاقاً من رؤية جمالية خالصة تجد أن العمل الفني لا يشترط احتكاك الشكل بالملوضوع وان الشكل بمقدوره حمل رسالة استطيقية في أبعاده البنائية. وتتألف الدراسة من أربعة فصول: الفصل الأول منها تعريفاً مشكلة البحث التي تناولت الاجابة على السؤال التالي: هل كانت ثة جماليات معينة ومحددة في تنفيذ الاشكال التجريدية للتكوينات الزخرفية والتصويرية على سطح الخزف الاسلامي.
In the field of the current
study, the researcher sets off
from the significance of the pure
abstract form, as it represents an
aesthetic phenomenon
occupying an important place on
the map of the general
conceptual message, and the
porcelain in particular. This
research, made by humble
efforts, represents a re-reading
of the abstract forms phenomena
in porcelain through the eyes of
the Islamic view and its impacts
in the light of the intellectual
and aesthetic data, by analyzing
a few pieces of the study sample,
until we reach the results of this
study.
The study consists of four
chapter: The first chapter
introduces the reader to the
problem of the research, which
included the answer to the
question: What are the
dimensions of the aesthetic and
artistic values for the abstract
forms in the Islamic porcelain?