چکیده:
للأدب الإسلامي العربي عینان نضّاختان، و منبعهما الأصلي هو القرآن الکریم، هما أدب النبي - صلّی الله علیه و آله و سلّم - و أدب الإمام علي 4 تفجّر ینبوعهما مع فجر الإسلام و في عصره الأول. القرآن الکریم یثبت صحة نسبته إلی الله تعالی بنفسه، و أدب النبي 6 یکفیه دلالي قوله «أنا أفصح من نطق بالضاد بید أني من قریش»؛ کذلک الأدب العلي خاصة عهد الأشتر النخعي بما فیه من تعابیر عالیة و جمل بلیغة و أدب سام لتأدیب الولاة و تدریبهم علی إدارة البلاد و سیاسة العباد و غیر ذلک من الشؤون.
کان الکتّاب ینظرون في عهده 4 إلی الأشتر و یجعلونه قدوة و ماما ینسجون علی منواله کتبهم و یکتبون علی غراره عهودهم، من هؤلاء طاهر بن الحسین الذي کتب عهده إلی ابنه لما ولاه المأمون الرقة.
في هذا البحث سنحاول أن ننظر في العهدین من حیث المضمون مبیّنین مدی تأثر طاهر بن الحسین بالعهد العلوي.
خلاصه ماشینی:
وذکره الشیخ الطوسی أیضا فی الفهرست عند ذکره الأصبغ بن نباتة، فقال: کان الأصبغ بن نباتة من خاصة أمیر المؤمنین ( وعمر بعده، وروی عهد مالک الأشتر الذی عهده إلیه أمیر المؤمنین لما ولاه مصر، وروی وصیته إلی ابنه محمد بن الحنفیة، أخبرنا بالعهد ابن أبی جبد عن محمد بن الحسین عن الحمیدی عن هارون بن مسلم والحسن بن طریف عن الحسین بن علوان الکلبی عن سعد بن طریف عن الأصبغ بن نباتة عن أمیر المؤمنین ( (الحسینی الخطیب، 1405هـ، ص 431).
هذا وقد شکک بعض الدراسین فی نسبة هذا العهد إلی الإمام ( وجاؤوا بأدلة، ذکرها سیدهبةالدین الحسینی فی مقدمة کتبها علی کتاب الراعی والرعیة وأجاب عنها ما نصه: ومما یؤید هذا العهد العلوی وصدوره من یراعة علی ( : أ) أن الخبراء البلغاء لو تأملوا فی نسج هذا العهد العلوی ومواده لحکموا مبدئیا علی أن الناسج لبردته لا بد أن یکون ممن قضی شطرا من عمره فی سیاسة الأمم وإدارة المدن، وهو فی عین الزمان من بلغاء العرب الأفذاذ ومن العلماء فی فنون الحکمة والدین معا، أی أن المنشئ لهذا العهد أمیر عربی، أدیب قضائی، فقیه، فلسفی، سیاسی، إداری، روحانی، اجتماعی، لم یسمح الدهر للعرب برجل جامع لهذه المزایا بعد محمد ( وعلی ( حتی ولا تدنو من ذلک نفسیة الشریف الرضی أیضا.
أما طاهر بن الحسین، فیذکر فی عهده وجوب العدالة بین الناس ورضی العامة، ولا یفصل ذلک کما فصله الإمام (، فهو یقول: «ولا تمل عن العدل ــ أحببت أو کرهت ــ لقریب من الناس أو بعید»؛ أو یقول فی مکان آخر: «ولا تکلف أمرا فیه شطط، واحمل الناس کلهم علی مر الحق؛ فإن ذلک أجمع لألفتهم، وألزم لرضا العامة»؛ أو یقول: «إن الله قد أحسن إلیک وأوجب علیک الرأفة بمن استرعاک أمرهم من عباده، وألزمک العدل علیهم والقیام بحقه ...