خلاصه ماشینی:
"عندما وصل(موزیل)،فی رحلته بین(العقبة)و(شرمة)، الی واحة(عینونا)المشهورة بمیاهها العذبة رجع الی کتاب الجغرافیا لبطلمیوس الذی یشیر الی مستوطنة(اونه)[ Onne ]فی شمالی«بلاد العرب السعیدة»ثم قال:إن هذه هی نفسها التی یذکرها الجغرافیون العرب باسم(عینونا)بدلیل أن(یاقوت)فی معجم البلدان یقول إنه یمکننا أن نکتب(عینونا)أو(عین أنا)لأن هناک سهلا بین(الصلا) و(مدین)یسمی(أنا)کان یمر به الحجاج،و فیه نبع یسمی(عین أنا).
فنقل ما أورده عن موقعها و بعدها عن الکوفة و دمشق و المدینة،و عن الطرق التجاریة المارة بها و السوق التی کانت تقام فیها کل سنة برعایة الغساسنة و عن قلعتها المعروفة باسم(المارد)،و عن الصنم الذی کان یعبد فیها،و الذی حطمه خالد بن الولید،و عن قصة الملک (أکیدر بن عبد الملک الکندی)،و عن زعیم قبیلة کلب(الأصبغ بن عمرو)،و عن الغزوات الاسلامیة الثلاث علی(دومة الجندل)فی عهد الرسول(صلعم)،و فی خلافة أبی بکر الصدیق،و ناقش الروایات المختلفة و کشف عن التناقضات بینها،و عن الأغلاط التی وقع فیها المستشرق الطلیانی(کایتانی)عند بحثه عن(دومة الجندل)،و فی الأخیر استعرض الأخبار التی تذکر(دومة الجندل)فی العصور التالیة سواء لدی الجغرافیین العرب:(البکری)و(الادریسی)و(یاقوت) أو لدی الرحالة الغربیین:(ینبور)و(بورکهاردت)و(و اللین)..
و قد نشر(طه باشا الهاشمی)فی مجلة المجمع العلمی العربی بدمشق (فی المجلدین 82/72)(سنة 3591/2591)مقالا مفصلا عن(سفر خالد بن الولید من العراق الی الشام)اعتمد فیه علی دراسة الأستاذ (موزیل)الذی قال عنه إنه استطاع ارجاع فیه علی دراسة الأستاذ الی جهلهم الأماکن التاریخیة التی یذکرون اسماءها،و علی الأخص موقع (قراقر)و(سوی)اللذین مر بهما(موزیل)فی رحلته الی العربیة الصحراویة و ثبتهما علی الخارطة،کما انه وصف طبیعة الأراضی و حدد المسافات بین مراحل الطریق و ذکر الآبار التی لا بد من ورودها..."