خلاصه ماشینی:
"و قد بدأ الأسقف یوحنا تقریره بالإشارة إلی أن انتشار تیار تحریم عبادة الأیقونات فی الامبراطوریة البیزنطیة إنما یرجع إلی انتقال«وباء التحریم»من الدولة الاسلامیة إلی بیزنطة،و ذکر فی تقریره أن الخلیفة الأموی یزید بن عبدامللک کان طائشا یفتقر إلی الحکمة و بعد النظر، و أن أحد العرافین الیهود و یدعی بذی الأربعین ذراعا قد جاءه فی أحد الأیام لیقرأ له طالعه،فقال له:«سوف تبقی فی ملکک ثلاثین عاما إذا اتبعت نصیحتی، فانفرجت اساریر الخلیفة و أجابه أنه علی استعداد تام للعمل بما یقترحه علیه، فقال له العراف الیهودی:«أصدر الأوامر فی الحال و اکتب منشورا إلی جمیع أرجاء الخلافة تنص علی تحریم و تحطیم کل شکل من اشکال التصویر سواء أکان علی ألواح خشبیة أم علی حوائط مزینة بالفسیفساء،أو علی آنیة مقدسة أو علی النسیج الذی یغطی الهیاکل المقدسة فی الکنائس».
و من ناحیة أخری،تعد حولیة المؤرخ ثیوفانس Theophanes (ت 818 م /203 هـ)من المصادر البیزنطیة المعاصرة للفترة موضوع البحث،فقد کتب حولیته فی القرن التاسع المیلادی(الثالث الهجری)،و أکد فیها علی أن یزید بن عبد الملک أصدر مرسوما ضد الأیقونات بسبب تأثره بساحر یهودی وفد إلیه من مدینة اللاذقیة،و تنبأ له بحکم یطول أربعین عاما إذا قام بتحطیم أیقونات الکنائس الواقعة فی دولته.
هو کتاب جیوفند Ghevond الذی یحمل عنوان«تاریخ حروب و فتوحات العرب فی أرمینیة»و المعروف أن جیوفند عاش فی النصف الثانی من القرن الثامن،و بدایة القرن التاسع المیلادیین(النصف الثانی من القرن الثانی و بدایة القرن الثالث الهجریین)بمعنی أنه کان قریبا من الفترة موضوع الدراسة43،و ذکر جیوفند أن سیاسة یزید بن عبد الملک اتصفت بالقسوة تجاه المسحیین الذین یعیشون فی دولته،بل قام باضطهادهم، و الدلیل علی ذلک تلک الأوامر التی أصدرها بشأن تحطیم الأیقونات و الصلبان، و أنه دنس بذلک مقدسات المسیحیة علی حد قوله44."