خلاصه ماشینی:
"و نقرأ-الی جانب هذه الأخبار-من أی الذکر الحکیم قوله تعالی:(و الطور، و کتاب مسطور،فی رق منشور)43و(نون و القلم و ما یسطرون)44و(اقرا باسم ربک الأکرم الذی علم بالقلم،علم الانسان ما لم یعلم)45،کما نقرأ فی سورة(القرآن) أنه لما سأل الجاهلیون النبی علیه السلام معجزات خارقة نزل الوحی بالرد علیهم،و مما جاء فی ذلک قوله تعالی:(و لن نؤمن لرقیک حتی تنزل علینا کتابا نقرؤه،قل:سبحان ربی هل کنت إلا بشرا رسولا)46..
ثانیا-المکتبات: و کما هو منتظر فقد أفضت حرکة التدوین المتنامیة الی اقتناء الکتب و انشاء الخزائن الخاصة و المکتبات لحفظها،و کان ذلک منذ ز من الامویین،فعلی ما تذکر کتب التاریخ-مثلا-کانت خزائن کتب الولید بن یزید-الذی کان مولعا بالشعر-تضم ما استنسخه من کتب حماد الروایة،و جناد بن واصل-و کان أعلم الناس بالشعر- الی جانب مصنفات ابن شهاب الزهری علی کثرتها54،و غیرها من الکتب حتی ان الولید بن یزید هذا حین قتل سنة 126 هـ حملت هذه الکتب من خزائنه علی الدواب55.
و حرکة التدوین المبکرة هذه کانت حافزا قویا علی اتساع دائرة الحیاة العلمیة و رواج الکتب و المخطوطات،کما کان من ثمارها تفتح القرائح و العقول علی ألوان شتی من العلوم و الثقافات مما شغل النابهین من أهل المعرفة بالقراءة و الکتابة فأکبوا علی التحصیل و التألیف و لفتوا أنظار الناس و اهتمامهم فصاروا موضع اجلال،و مقصد طلاب العلم،و محل اکبار عند ذوی الشأن و السلطان،و قد قوی هذا التیار العلمی حتی استقل بجانب عظیم من مسؤولیات السلطة الحاکمة و جعل الدولة بمفهومها الدینی و الاداری تضع فی حسبانها مهمة جدیدة لم تکن محل التفات من قبل،ألا و هی مهمة رعایة العلم و العلماء،و هکذا کان الخلفاء و الامراء سباقین الی استقدام المؤدبین لتدریس أبنائهم،و کانوا الساعین الی انشاء المکتبات الضخمة و رصد الاموال لها کجزء من انفاقات الدولة."