خلاصه ماشینی:
"و قد زادت هذه الملامح وضوحا فی عهد موسی بن نصیر الذی سلک سیاسة اغداق الاموال و العطایا بمختلف أنواعها علی کبار قادة هذه الفئة بعد أن أغدقها علی نفسه و علی أفراد عائلته،و الاخبار فی هذا المجال مشهورة26،فظهر ذلک القطاع من الملکیات الشاسعة جدا الذی نجد صداه فی کتب الطبقات من خلال التراجم،و نستشف وجوده من خلال بعض الاحداث التی توقفت عندها کتب الحولیات و التی لعب فیها کبار مالی الارض أدوارا رئیسیة27.
و نذکر بأن سنة 296 لیست بعیدة عن سنة 280 هـ التی حصل فیها الاضطراب المشار الیه فی مستوی الملکیات الکبیرة بافریقیة، کما أن الفراغ الحاصل فی السلطة فی الفترة الوجیزة بین هروب زیادة الله الثالث آخر الاغالبة نحو المشرق لیلة الاثنین الرابع و العشرین من جمادی الثانیة،و دخول أبی عبد الله القیروان فی یوم السبت غرة رجب،شاهد-علی حد قول القاضی النعمان- أعمال نهب و شغب من طرف العامة فی المدینة صاحبتها عملیة خطیرة فیما یتعلق بالموضوع الذی نحن بصدده.
ففی سنة 303 هـ،ذکر ابن عذاری:«فیها ولی عبید الله بافریقیة الخراج أبا معمر عمران بن أحمد بن عبد الله بن أبی محرز القاضی فتولی توظیف(التقسیط) علی ضیاع افریقیة بعد أن وزع جمیعها و نظر الی أوفر مال ارتفع من العشور فی سنة و أقله،ثم جمع المالین و وظف الشطر علی کل ضیعة55و ذکر فیما یتعلق بسنة 305 ه أن«فیها أخذ أهل الضیاع بأعمال افریقیة بمغرم سمی(التضییع)،و زعموا أنه من بقایا التقسیط»56.
لذلک نعتقد أن وطأة هذه الضرائب علی تلک الاصناف خاصة و علی الاریاف عامة کانت شدیدة،فاذا ما ذکرنا مرة اخری أن الفاطمیین تشددوا فی المطالبة بها منذ أن أوجدوها أیام عبید الله المهدی التی فاقت العشرین،سنة،فهمنا لما ذا کان الانفجار شدیدا بعد وفاته مباشرة."