خلاصه ماشینی:
"و إن ما یزید علی ستة آلاف نقش معروف حتی الآن مما بقی من التراث الفینیقی القدیم لا یقدم للباحثین أکثر من اشارات الی الآلهة و الی أسماء أعلام من الناس کانوا یؤمنون بتلک العقائد،و من ذکر لبعض الطقوس المرعیة فی العبادات،و هذا مما یعیق تفسیر نتائج التنقیبات الاثریة.
و قد سلط الضوء فی هذه الدراسة علی بعض الممیزات البارزة للدیانة فی المدن الفینیقیة:صور و صیدا و جبیل و قرطاجة،و ان إعادة النظر فی کل من صور و قرطاجة،و فی ما یمکن استخلاصه من دلالات فی نصوص المعاهدات،کالمعاهدة بین بعل صور مع أشور(القرن السابع ق.
و ان ما یزید علی ستة آلاف نص فینیقی و بونی(فینیقی غربی) بقیت حتی الآن من التراث القدیم لا تقدم للباحثین-کما کنا قد ذکرنا-أکثر من إشارات الی الالهة و العابدین و الطقوس،فلم یعد من وجود للانشاد و لا للصلوات و لقوائم الارباب،و بقی المصدران المیثولوجیان اللذان یمکن الرجوع الیهما:النصوص الاجاریتیة،و کتاب«التاریخ الفینیقی»لمؤلفه فیلون الجبیلی،و ینقل هذان المصدران بعض التقالید المبهرجة للحضارة الفینیقیة التی امتدت مابین 1200- 332 ق.
و فی بعض أسفار التوراة التی نقلت عن التراث الکنعانی و الفینیقی کثیر من المعلومات عن الحیاة الیومیة و الدینیة فیها تفصیلات ضافیة عن هذا الموضع(عاموس 6:1-7،و هو شع 9:1-7)و نقدم أمثلة علی ذلک فی سفر إرمیا 16:5-9 کما یلی: إرمیا 16:5-«لأنه هکذا قال الرب.
و آخر ما ذکر عشترت بکونها ربة الحرب«لتکسر عشترت قوسک فی معمعان المعرکة»،و قد بنی حیرام معبدا لها کما نذر معبدا آخر لملقرت،و هی الربة الوحیدة التی ذکرت فی نقش محلی من صور یعود الی القرن الثانی ]KAi,17[ و ذکر الرب ملک-عشترت فی أم العوامید،التی کانت تابعة لصور مع أشخاص نذروا لعشترت خمسة قرابین متأخر للشکر."