خلاصه ماشینی:
"و من ناحیة أخری کان علم التاریخ عند المسلمین،و منذ مطلع القرن الرابع الهجری،قد بدأ مسیرته العلمیة المستقلة مسجلا طورا خاصا فی تلک المسیرة الحضاریة و متأثرا دون شک بنمو العلوم الاخری،ففی هذا القرن تطورت المادة التاریخیة و تأثرت بالنمو الحضاری و بحاجات السیاسة و الادارة،و اهتم الناس بالتدوین التاریخی و أصبحوا یقبلون علیه کجزء من تلک الفعالیة الواسعة التی شملت جمیع نواحی الحیاة و جمیع فروع المعارف،و أصبح معظم المؤرخین یتجهون الی الکتابة التاریخیة لتوفرهم علی الدراسة،و لم یکونوا یؤلفون تبعا لأمر القائمین بالحکم،اذ لم یکن هناک مؤرخون رسمیون متصلون بالخلفاء و الامراء الا فیما ندر،و ذلک علی الرغم من أن عددا من المؤرخین کانوا علی صلة وثیقة بالحکومة،و من بینهم الوزراء و الکتاب و القضاة8.
و یمکن اضافة نموذج آخر للتاریخ العالمی فی القرن الرابع الهجری و هو کتاب حمزة الاصفهانی135، أبو عبد الله حمزة بن حسن الاصفهانی(ت 360 هـ/970 م)کان مجال درسه اللغة و التاریخ مع أنه حضر دروسا علی أئمة محدثی عصره فی خلال الرحلات التی قام بها،و زار بغداد فی زمن عضد الدولة ابن بویه ما بین سنین 308 هـ/920 م 323 هـ/934 م136، و کتاب«تاریخ سنی ملوک الارض و الانبیاء»وضعه سنة 350 هـ/961 م و نشره المستشرق جو توالد سنة 1844 م/1260 هـ و أعید طبعه باسم«تاریخ ملوک الارض» ثم طبع فی برلین عام 1340 هـ/1921 م،جعله الاصفهانی فی عشرة أبواب سرد فیها سنی ملوک الفرس و الروم و الیونان و القبط و الاسرائیلیین،ثم ساق تواریخ لخم و غسان و حمیر و ملوک کندة،ثم تواریخ قریش ملوک عرب الاسلام و جعل له مقدمة مختصرة فی توزع الامم فی الارض فی تقاویمها المتعددة،و ختمه بفصول سرد فیها تواریخ النیروز بعد الهجرة،و بعض الاحداث الطریفة المتعلقة بالنجوم و الآثار و الکوارث الطبیعیة،و أخیرا یذکر ولاة خراسان منذ أبی مسمل حتی الحسن بن بویه و سنة 329 هـ."