خلاصه ماشینی:
"و ضمن محفوظات مکتبة طوب قبو توجد رسالة بلغة عربیة رکیکة موجهة من ناصر الدین بن الحنش الی السلطان سلیم بعد طرده من البقاع و تسلیمها لمحمد بن قرقماس، یذکر فیها:أنه بعد الانعام علی الامیر محمد بن قرقماس«ببلاد المملوک،أن جان بردی الغزالی کان قد توجه لتسلیم تلک البلاد لمحمد بن قرقماس و أنه وصل بعساکره الی صیدا،و یذکر للسلطان أنه مداوم و جماعته علی الخدمة،کما یضیف الی ذلک انه تلقی مراسیم شریفة من السلطان نفسه صادرة من منزلة قطیة«یتضمن أطابة خاطر المملوک و استمراره علی جاری عادته فی بلاده و علیه أمان الله تعالی و أمان رسوله،و الامان الشریف و أن المملوک یضمن البلاد و الطرق»و یذکر أنه جاءه مثل ذلک بعد وصول المقام الشریف ألی دمشق و أنه یستمر علی عادته«من تعمیر البلاد و تطمین الرعایا و تمشیة السبل و الطرقات و الوقوف فی الخدمة الشریفة»و أنه أرسل ولده الی المقام الشریف و عاد مجبور الخاطر و معه مرسوم«باستمرار المملوک فی بلاده علی عادته و اطابة خاطره بکل ممکن».
و لما حل رکاب الکافلی جان بردی الغزالی بوادی التیم جهز للمملوک مثال کریم یتضمن طلوع المملوک من البلاد و عدم حدوث خلل فیها و تطمین أهلها،امتثل المملوک المرسوم المشار الیه و قابله بمزید السمع و الطاعة و المملکة مملکة المقام الشریف و المملوک مملوک الابواب الشریفة و عبدها،و ابن سر نعمتها،و جهز المملوک جماعته الی خدمة المشار الیه لیتوجهوا صحبة رکابه الکریم الی مدینة صیدا و یسلموه الناحیة المذکورة،عامرة آهلة امتثالا للمراسیم الشریفة،هذا و المملوک مستمر علی الاخلاص فی الطاعة الشریفة و هو مقیم علی العهد و المیثاق و باق علیهما و أینما کان و حیث سار هو مملوک الابواب الشریفة،و سؤال المملوک من الصدقات الکریمة التی ما خاب سائلها و لا رد أملها(؟)استعطاف الخواطر الشریفة علی المملوک بکل طریق ممکن و ان أنعمت الصدقات الشریفة علی المملوک فیکون قد توجه الرکاب الشریف، فان المملوک یخشی أن بعد توجهه فی حرز الامن و السلام یحدث فی المملکة خلل من سایر أهل الفساد."