خلاصه ماشینی:
"فی هذه المرحلة من الحرکة القومیة،و رغم تعدد الشکاوی،لم تراود العاملین فیها فکرة الانفصال،و لم تظهر الا فی نداءات متفرقة،بل کان همهم طلب الاصلاح الذی یضمن للعرب کیانهم القومی فی الدولة و یعید للعرب دورهم الذی فقدوه و هم اهل له،و کان ذلک حرصا علی الوحدة الاسلامیة العثمانیة لا اضعافا لها و خوفا من الاطماع الغربیة التی بدأت تنفذ الی اجزاء کثیرة من الوطن العربی.
و یمکن تفسیر ذلک ان المهمة الرئیسیة للقومیة العربیة کانت مقاومة الاستعمار للحصول علی الاستقلال السیاسی ثم الوحدة القومیة،و کان من المسلم به ان الاصلاح الاقتصادی و الاجتماعی،و ان کان بحد ذاته امرا مرغوبا فیه یمکن و یجب ان یؤجل الی ما بعد الاستقلال الذی یمکن تحقیقه بوسائل سیاسیة73 الموقع الجغرافی لانطلاق الجهد الوحدوی: ظل مفهوم الوحدة العربیة حتی أواسط الثلاثینات هو مفهوم الفترة الممتدة بین 1908-1920،أی اعتبار الامة العربیة لا تشمل مصر و بلدان شمال افریقیة و حتی فی هذه الاجزاء کان الامل ببدایة متواضعة لتحقیق الوحدة تبدأ بتوحید سوریة الطبیعیة و یتبع ذلک اقامة اتحاد بین سوریة و العراق،و من ثم انشاء ترابط مرن مع اقطار عربیة اخری،و کان هذا هو برنامج المؤتمر السوری 1920 کمرحلة اولی و لیس علی حساب الوحدة القومیة74.
خاتمة: یمکن القول ان التجزئة التی فرضها الاستعمار علی الامة العربیة،حتمت علی القوی العربیة ان تناضل اولا و قبل کل شیء من أجل التخلص من الاستعمار المباشر، الا انها ادرکت أن تجزئة البلاد العربیة هی أهم مظاهر الهیمنة الاستعماریة فی هذه المنطقة و ان الوطن العربی الموحد هو نقیض تلک الهیمنة،فکان العمل من أجل الوحدة هو الهدف الثانی من أهداف الحرکة القومیة."