خلاصه ماشینی:
"و لا نعلم اذا کان خط الفخار،بمحلة البرجلیة،هو نفسه خط الفواخیر، و لکن مما لا شک فیه أن سوق الفخار ضم دکاکین بیع الفخار،فی حین صنع الفخار فی الفواخیر التی تجمعت فی محلتین:فی محلة البرجلیة،بخط الفواخیر،الذی یبدو انه امتد داخل غزة و ظاهرها،و فی محلة الدرج،بخط مسجد الشیخ ظریف، و کذلک فی ظاهر هذه المحلة.
و لم تشر الوثائق الشرعیة الی طوائف حرفیة فی غزة،فی فترة دراستنا و لیس ذلک بسبب عدم وجود هذه الطوائف،بل ربما لان المحکمة الشرعیة لم آنذاک المرجع المسؤول عن النظر فیها،بدلیل ان واجبات قاضی غزة التی ذکر عند تعیینه لم تنص علی النظر فی قضایا الطوائف.
و اذا صح ان ابراهیم أبو ریالة کان حدادا، بدلیل أن کلمة«الحداد»،کما یبدو،لقب مهنته،و لیست نسبته،و کذلک بدلیل أنواع الادوات المتعلقة بمهنة الحدادة التی وجدت فی دکانه،فان رأسمال هذا الحداد،البالغ 700 قرش،و هو ثمن عدة الدکان،و الذی یمکن اعتباره نواة الثروة،یشکل توظیفا ضئیلا،و لکن مربحا جدا،للمال،بالنسبة لکامل الثروة التی بلغ مجموعها 11212 قرشا،أی ان نسبة الربح بلغت حوالی 7 ر 1501 بالمئة، دون ان تدخل فیها نفقات معیشته و اسرته.
و مما یدل علی ان ثروة ابراهیم ابو ریالة غبر المنقولة کانت بکاملها من املاکه الخاصة،و لم تکن جزءا من مشاع،ان زوجته فاطمة القاصرة حین اخذت حصتها البالغة قیراطا و نصف القیراط احتسبت علی اساس کامل العقارات التی ملکها زوجها،و کان من الممکن الوصول الی قناعة اضافیة بأن هذه الثروة غیر المنقولة جناها ابراهیم ابو ریالة بنفسه و لم یرثها عن أحد، فیما لو کانت وثائق غزة الشرعیة اکثر تفصیلا،ای أن تذکر،کما فعلت وثائق دمشق مثلا فی الفترة ذاتها."