خلاصه ماشینی:
"و حین بدأ الاوروبیون منذ القرن الخامس عشر یقتربون من الشواطیء الافریقیة قاومهم العرب،و صمد العمانیون بوصف خاص،فی وجههم،قرونا ینازلونهم،و قد أوقع الاسطول العربی بهم أکثر من هزیمة،و طردهم من شرق افریقیا و اجلاهم عن مواقعهم مرات،و کان للعروبة و الاسلام وجود افریقی قادر فی کل بقعة من افریقیا، حتی القرن التاسع عشر،فی سلسلة من الممالک التی أقامها الافریقیون،و کان للعمانیین وجود امتد من شواطیء کینیا و تنزانیا حتی قلب افریقیا،و فی کل مکان وصل الیه الاوربیون آنذاک،کانوا یجدون المستقرات العربیة،فالبلجیکیون حین وصلوا الی الکونغو وجدوا المستقرات العربیة المنتشرة حول البحیرات الکبری،فی صلة مع النظم العربیة الافریقیة فی زنجبار،و لم یتیسر لهم اخضاع المنطقة الا بعد الغدر بزعماء العرب و علی رأسهم الحاج البهبهانی،و امتد النفوذ العربی الی الجزر الافریقیة خارج القارة،فکان للعرب المسلمین مستقرات فی جزر القمر،تستمد وجودها الشرعی من السلطان العربی فی زنجبار،و قد ظل النفوذ العربی هناک حتی الستینات من هذا القرن حتی تم الاتحاد بین هذه الجزیرة،التی لعبت لقرون دورا هاما فی مسیرة العلاقات العربیة الاسلامیة الافریقیة،و بین تنغانیقا بعد استقلالها لیقوم اتحاد جمهوریة تنزانیا.
و انه من الامور الاساسیة فی هذا المجال ان یکون هدف هذا العون واضحا و هو تمکین الافارقة من تحقیق ذاتیتهم الثقافیة،و تثبیت هویتهم الحضاریة،و ذلک انما یتم عن طریق وصلهم بتراثهم الفکری و بانتاجهم العلمی،و هو انتاج قائم فی الذی کتبه العلماء الافارقة،فی اللغة العربیة و فیما اضافه المثقفون و ابدعه الشعراء منهم فی الجامعات الافریقیة،و معاهد العلم،و علی الاجیال الافریقیة المعاصرة ان تتعرف علی تراثها الافریقی العربی هذا،و یکون ذلک بالتعریف بهذا التراث العظیم و بنشره،و ترجمته،و تقریبه الی المثقفین الافریقیین،فهو صلب تاریخهم الثقافی الذی ظل مجهولا لدیهم،بما اسدل حوله من ستار کثیف،و بما جبل بینه و بینهم بالتجهیل و التغریب."