خلاصه ماشینی:
"و من مظاهر حضارتنا الفکریة التی یجب ان ندأب متکاتفین شرقا و غربا علی صونها و دعمها لربط الماضی بالحاضر مکانة اللغة العربیة التی کان نفوذها فی العصور الوسطی بعید المدی حتی أن جانبا من اوربا الجنوبیة کان یوقن بأنها هی الاداة الوحیدة لنقل العلوم و الآداب کما یقول جورج ریفوار«و قد انطلق المنهاج العلمی اول ما انطلق باللغة العربیة و من خلال العربیة فی الحضارة الاوربیة»،بهذا اعترف الاستاذ ما سینیون الذی اکد«ان اللغة العربیة اداة خالصة لنقل بدائع الفکر فی المیدان الدولی و أن استمرار حیاة اللغة العربیة دولیا هو العنصر الجوهری للسلام بین الامم فی المستقبل»فلا یمکن اذن لایة نهضة عربیة حدیثة أن تکتمل دون ان تستعید لغة الضاد مکانتها المرموقة فی المحافل الدولیة علمیا و تقنیا و حضاریا،و لنقصر نظرنا علی مثال واحد یبرز مدی اسهام المغرب العربی فی دعم لغة الضاد فهذا الشیخ مرتضی الزبیدی امام أهل اللغة فی القرن الثانی عشر یتتلمذ لا بی عبد الله محمد بن الطیب الشرقی الفاسی(المتوفی عام 1170 هـ)فی اکبر موسوعة لغویة فی العصر الحدیث«هی تاج العروس من جواهر القاموس»(کما یتتلمذ لمحمد الحسنی البلیدی الجزائری)«المقولات العشر للدکتور حقی»و قد کان للاستاذ المغربی اثر عمیق فی تکوین تلمیذه المصری حتی انه لا یمر مشکل الا و استند الزبیدی فی حله الی شیخه الذی کان اللغویون یصححون المعاجم من املاءاته و تحلیلاته کما فعل ابن القزاز البربری حیث صحت علیه اللغة فی القرن الرابع الهجری مع صاعد العراقی."