خلاصه ماشینی:
"و الظاهر أن عمر الخیام نظم رباعیاته و هو فی شأن و حالة و موقف و بیئة سیطر علیها الحزن و الشجن و الکآبة و الحسرة و الضجر و السآمة و اللوعة، حتی أن الخیام لم یعقد العزم علی جمع هذه الرباعیات بمجموعة أو کتاب، و من المحتمل أن یکون هذا العامل هو السبب فی جهل معاصریه للرباعیات، و لتوضیح هذا یجب الاعتراف بأن أفکار الخیام لم تقتصر علی شاعریته و قریحته الشعریة فقط، و ذلک لکونه فیلسوفا فی الدرجة الأولی ثم عالم ریاضیات، و لهذا کانت أشعاره صوت صراخ غیظ، وضوضاء هیجان غلب علیه و سیطر علی روحه، و لیست هی بروح الشاعر«رودکی»أو«منوچهری»أو«عنصری»کی تهز القلوب و تهفهف العواطف، و لیست بالملحمة الحماسیة کی نضعها الی جانب «شاهنامه الفردوسی»أو حماسة«نظامی»، و لیست شکاوی غرام تضطرم فیها نار الهجران و حریق الغرام، و لا وصفیة نصف بها الربیع و الزهور و الجمال و نتغزل بها کما جاء فی اشعار«سعدی»و«حافظ»و«عراقی».
بناءا علی هذا تکون الأشکال و الصور المرسومة فی اذهاننا هی من نتاج بنات افکارنا«گردون نگری زچشم فرسوده ماست» 41 ، و من أجل درک و فهم ما ذهب الیه عمر الخیام بشکل حسن، یجب الإمعان فی احدی رباعیاته، و هی تبین حالة انفعال أحد اعضاء جسمنا بعامل أو مؤثر خارجی کالعین مثلا، نلاحظ أن العقل یکون المصدر الوحید لایجاد و تعیین هذه الظاهرة«الحسیة-النفسیة»، لقد کشف الحس شیئا أثر علی الاشیاء الأخری و أوجد رد فعل فیها، ثم یأخذ هذا الإحساس و التمییز و الادراک صورة و شکلا، و یکون وجودا ما، و عندما یعرف مصدر و منبع هذا الامر الذی أصبح حقیقة، یکون قد أوجد بحثا عمیق المعنی و دراسة صائبة، و قد أحرزنا و استنتجنا هذه الحقیقة بوسیلة الحواس البدنیة اضافة الی العقل و الذهن، ولکن من الممکن أن تخذ عنا و تغالطنا احساساتنا و ذلک لأنها عاجزة عن أن تجسم لنا هذه الإحساسات المعنویة بشکل مادی ظاهر للعیان."