خلاصه ماشینی:
"قلت:أما العقول فلا احساس لها مطلقا و أما النفوس الفکیة فلا احساس لها بالحواس الظاهرة عند القائلین باثباتها و تجردها و هم الفلاسفة علی أن أهل الذوق یرون ان المجردات انما تعرفه تعالی بالصفات التنزیهیة فقط، و النفوس الفلکیة علی تقدیر تسلیمها و تسلیم تجردها انما تعرفه تعالی بالصفات التنزیهیة و ما یعطیه نشأتها من اللطافة و الدوام علی نهج واحد بخلاف الانسان الکامل، فانه من حیث أنه مجموعة العوالم بأسرها، یعرفه تعالی بما یعطیه جمیع النشات 17 کما قیل: نه فلک راست مسلم نه ملک را حاصل آنچه در سر سویدای بنیآدم از اوست و منهم من یری أن کل موجود مظهر لجمیع صفاته جل جلاله من حیث دلالته علیها کما أشار الیه من قال من الحققین الکل و من قال: در جستن جامجم ز کوته نظری هر لحظه گمانی نه بتحقیق بری رو دیده بدست آر که هر ذره خاک جامی است جهاننمای چون درنگری الا مراتب الظهور مختلفة بحسب جلاء الدلالة و خفائها و اجمالها و تفصیلها و الظاهر الجلی فی کل مرتبة ما خلا الانسان بعض الأسماء و الصفات و بعضها خفی لایظهر احکامها فیه، و قد یعبرون عن ذلک بالکمون و البروز، و بعنون به أن جمیع الاسماء و الصفات مدمجة 18 بنوع من الظهور فی کل موجود، لکن بعضها فیه ظاهر الأحکام و الاثار و بعضها خفی الأحکام و الاثار الا الحقیقة الانسانیة، فان جمیع الأسماء و الصفات فیها ظاهرة باثارها و أحکامها، ظهورا بینا لیس لها ظهور أفوی منه فی شیء من لمراتب غیرها، فهو کتاب مختصر منتخب من جمیع العالم لا یغادر صغیرة و لا کبیرة الا أحصاها، فنسبته الی جمیع العوالم نسبة القرآن العظیم الی الکتب السماویة حیث حوی مع و جازته جمیع ما فی الکتب السماویة بأسرها بل جمیع الحقائق الخارجیة و الذهنیة و أحکامها کما أشر الیه بقوله: و لا رطب و لا یابس الا فی کتاب مبین 19 ."