خلاصه ماشینی:
"3 الا أنه یجب ألا یغرب عن البال بأن هذه الحریات التی قد تسمح بها بعض المناطق للمرأة فان عوائق کثیرة أخری بالمقابل،قد قیدت حریات المرأة نتیجة لأسباب کثیرة منه المغالاة فی الحجاب خاصة فی المدن و بین نساء المجتمعات الطبقیة الحادة کالعلویین فی حضرموت و السادة عموما فی الیمن.
أما ما لاحظته کلودی فایان حول هذا الموضوع فی بدایة الخمسینات فکان بدرجة أقل و لکنها أیضا أیدت العظم فی استنتاجه حول تأثیر تعدد الزوجات فقالت«و اذا توفرت الامکانیات فان واحدا من کل رجل تتعدد زوجاته،اذ أن أرجح الأزواج عقلا و حنکة یشعرون و هم فی سن الأربعین بحنین و رغبة الی جسد بعض جدید،و زوجاتهم یعرفن کل هذا و یتقبلنه کمالا تتقبله المرأة فی أی بلد آخر و ذلک لأن الاسلام یقره أولا و لأن کرامة الزوجة لن تمس بهذا الزواج تمام کزواجها و هی لیست نتیجة للحب.
و هذه الأبیات مما ترددها النساء و یغنیها أثناء عملهن فی الحقول أو البیوت: لیلی أهیم أحصی النجوم و حدی و الدمع تشوی مهجتی و خدی العید أتی کل من حزب و عید و انا بحبسک و احبیب مقید خرجت نص اللیل و لا معک صوت فرق الأحبة مثل نزعة الموت خلی سرح مدینة خلف مدینة شأرزم علی قلبی حجر وطینة لیتک تری حبیبی بحالی شتبکی النار و شتقهد اللیالی بالله علیک یا شمس لا تغیبی توقعی حینا شصل حبیبی الا أنه نتیجة لهذا الفراغ العاطفی من جراء افتراق الزوج عن الزوجة فی المهجر لمدة طویلة فقد وجدت زوجة مستشار بریطانی سابق،کانت لها علاقات وطیدة مع بعض النساء فی منطقة حضرموت،لقد وجدت هذه الزوجة أن الفراق یؤدی عادة الی انشاء علاقات جنسیة بین النساء ذاتهن کتعویض لما فقدنه بسبب عدم وجود الأزواج."