خلاصه ماشینی:
"و حقق ناصر خسرو نجاحات کثیرة فی عمله الجدید فی وطنه الأم خراسان،الأمر الذی أثار نقمة رجال الدین المحلیین من أهل السنة و الشیعة الاثنی عشریین علیه، فتصدوا له و أثاروا علیه العامة حتی اضطروه إلی مغادرة بلده و اللجوء إلی وادی یومغان فی قلب جبال البامیر(فی طاجکستان الیوم)حیث وجد ناصر ملجأ له عند أمیر یومغان،الإسماعیلی المذهب، علی بن الأسد.
و لم یکتف بالرصد و الاکتشاف،بل وراح یقارن ما وجده بما عرفه و اختبره فی الشرق(فی خراسان)،و تبین له أن لا مجال للمقارنة من جهة المنجزات المادیة،و لا من جهة النشاط العلمی و التعلیمی بما فی ذلک رعایة العلماء و الدراسین و دور العلم و المکتبات،و لا حتی من جهة العلاقات الاجتماعیة و الاقتصادیة السائدة بین الناس و التی حرصت الإدارة الفاطمیة علی ضبطها لما فیه مصلحة الجمیع و خیرهم دون تمییز أو تفریق علی أی أساس کان.
و ربما کانت هذه الإشارة الوحیدة فی أی مکان إلی عادة أکل لحم الکلاب عند المسلمین15 خاتمة تلک کانت بعض الحوادث و الروایات التی وردت فی کتاب«سفرنامه»لناصر خسرو،و التی تدل،من بین أشیاء أخری، علی عین ثاقبة و ذهن وقاد لرحالة من القرن الخامس الهجری/الحادی عشر المیلادی ارتحل فی معظم أراضی الخلافتین العباسیة و الفاطمیة،و سجل ملاحظات ذات قیمة و فائدة له و لقرائه علی حد سواء.
فجاءت هذه الأخبار لتکون مرآة صادقة و سجلا أمینا لمشاهدات رحلة استغرقت سبع سنوات حولت حیاة ناصر خسرو من حیاة لهو و عبث و استمتاع بملذات الدنیا و مباهجها،إلی حیاة رجل له هدف واضح و رسالة محددة تلخصت فی المرتبة التی حصل علیها فی القاهرة علی یدی الإمام- الخلیفة المستنصر بالله و المنصب الذی تولاه و هو«حجة خراسان»،أی داعی دعاة المذهب الفاطمی فی شرقی إیران و أواسط آسیة."