خلاصه ماشینی:
"لقد تطرق(برغسون)فی کتابه هذا الی مسائل علمیة و فلسفیة هامة و جاء بآراء و مبادیء جدیدة تدل علی عمق التفکیر و دقة التحلیل مثل مباحثه فی الذاکرة و علاقة العقل بالعمل و مفهوم الزمان و المکان و(الدیمومة)و طبیعة الغریزة و الحدس.
و استند فی تخطئته الی قول نسبه الی الأزهری:«و أما التشویش فلا أصل له فی العربیة،و انه من کلام المولدین،و أصله التهویش و هو التخلیط»،و قال بعد نقله هذا القول:«و لا عبرة فی إشارة الجوهری فی الصحاح لهذه المادة» هکذا.
جاء فی کتابه أسرار العربیة (ص 158)قوله:«و أما الخلیل فذهب الی أن الألف و اللام زیدتا معا للتعریف الا أنهم جعلوا الهمزة همزة وصل لکثرة الاستعمال»،فان کان فی هذا النص نص قول الخلیل کان فیه مزید دفع لقول السامرائی.
و أنا أضیف الیه قول عمرو ذی الکلب: و مقعد کربة قد کنت منه مکان الاصبعین من القبال صبرت لها و کنت أخا حفاظ إذا خام اللئام عن النزال و البیت الثانی فی«سلول المطاع فی عدوان الاتباع»(ص 48):حام بدل خام،و علی بدل عن،و هو تحریف،و ربما جاءت الحفاظ بمعنی المحافظة علی العهد و الود،کقول المتنبی: و الناس قد نبذوا الحفاظ فمطلق ینسی الذی یولی و عاف یندم 3-افتقار الی عناصر:و قال(ص 400)منتقدا المصنفات الخاصة بالتنبیه علی الغلط اللغوی فی العصر الحدیث:إنها«تفتقر الی عناصر ضروریة هی:»،و ذکر ثلاثة عناصر،ثانیها«إن جل اعتماد هؤلاء الأساتذة الأفاضل علی معجمات اللغة»،و ثالثها«انهم یشترکون فی الاشارة الی مواد یکررها کل منهم».
أما بعد،فقد حدانی الی کتب هذه المقالة حبی للغة،و میلی الی الکشف عن بعض خوافیها،و لا سیما ما خفی علی صدیقی الأستاذ الفاضل الدکتور ابراهیم السامرائی."