چکیده:
الأسلوبیة منهج لغوی نقدی یحاول تفکیک بنیة النص اللغویة ووصف مکوّناته والکشف عن أبرز سماته. تعنی الأسلوبیة بالکشف عن المکوّنات اللغویة للنصوص الأدبیة واستکناه ما وراء الشکل له. هذه الدراسة عالجت، بالاعتماد علی المنهج الوصفی ـ التحلیلی، أبرز المستویات الأسلوبیة، أی الصوتیة، والنحویة، والبلاغیة والدلالیة، فی قصیدة میدان الشهداء لأحمد فرّاج العجمی؛ وهی قصیدة أنشدها الشاعر إبّان ثورة الربیع العربی فی 25 ینایر عام 2011م بمصر، وفیها حرّض الشعب علی الثورة والکفاح، کما نقد حسنی مبارک وسلطته نقداً لاذعاً. ومن أهمّ ما توصّلت إلیه الدراسة فی المستوی الصوتی أن أصوات القصیدة المجهورة والشدیدة غلبت علی المهموسة والرخوة لطبیعتها الثوریة؛ کما لاحظنا فی المستوی النحوی تقدیم ما حقه التأخیر، وتأخیر ما حقه التقدیم تکثیفاً لدلالة ما قدّم خاصی فی لفظة "الآن". کشفت الدراسة علی المستوی الصرفی تکثیف الأفعال المضارعة استحضاراً لواقع الحیاة فی المجتمع المصری، کما کشفت عن غلبة نوعین من الضمائر علی صیاغة القصیدة، وهما "نا ـ ک"؛ والضمائر أیضاً کانت تدور فی ثنائیة جدلیة بین الشعب والسلطة، وأضفت کل منهما علی القصیدة ثراء دلالیاً وإیقاعیاً؛ وعلی المستوی البلاغی، لاحظنا کثرة الجمل الإنشائیة خاصة الجمل الندائیة والاستفهام بـ"کم"؛ والمنادی فی أغلبیة الجمل الندائیة إما الشعب للقیام بالثورة، وإمّا حسنی مبارک للتنحی عن السلطة، کما وظّف الشاعر لفظة "کم" للإخبار عن واقع حیاة الشعب المصری وعن تجربته الإنسانیة؛ وفی المستوی الدلالی، لقد صارت مفردات القصیدة منسجمة مع مضمونها الذی یدعو إلی الثورة وتصویر مظالم السلطة، والأمل بالمستقبل وإسقاط النظام.
Stylistics is a critical linguistic approach that attempts to deconstruct the linguistic structure of the text, describe its components, and reveal its most prominent features. Stylistic means exploring the linguistic components of literary texts and invoking them beyond form. The present stylistic study, with a descriptive-analytical approach, seeks to investigate Al-Ajmi's poem ‘Martyrs Square’ at four levels: phonetic, grammatical, rhetorical, and semantics. He composed the poem during the Egyptian Arab Spring revolutions which encouraged the Egyptian people to rise and criticize the authoritarian government of Mubarak. One of the most important findings of the study at the phonological level is that the loud and intense voices of the poem prevail over the whispered and soft-hearted tone because of its revolutionary nature. The author of the present study has also noticed at the grammatical level the presentation of what is due to delay and delaying what is entitled to a presentation, to intensify the significance of what was presented. At the morphological level, the study revealed an intensification of present-day verbs to evoke the reality of life in Egyptian society. It also revealed the predominance of two types of pronouns over the formulation of the poem, namely ‘k-na’ (نا-ک). The pronouns also revealed a dialectical duality between the people and the authority, and each added to the poem's semantics and rhythmic richness. At the rhetorical level, the authors noticed the abundance of structural sentences, especially the recursive sentences and the interrogation of ‘km’. In most of the calling sentences, the caller was either the people to carry out the revolution or Hosni Mubarak to step down from power. The poet also used the word ‘km’ to tell about the reality of the Egyptian people’s life and their human experiences. At the semantic level, the poem’s vocabulary was consistent with its content, which calls for revolution and depicts the grievances of the authority, and the hope for the future and the overthrow of the regime.
خلاصه ماشینی:
ش)، ص 145 ـ 162 المقالة: محکمة دراسة أسلوبیة فی قصیدة میدان الشهداء من دیوان انسکابات الربیع العربی للشاعر المصری المقاوم أحمد فرّاج العجمی 1 جمال طالبی قرهقشلاقی 2 الملخّص الأسلوبیة منهج لغوی نقدی یحاول تفکیک بنیة النص اللغویة ووصف مکوّناته والکشف عن أبرز سماته.
هذه الدراسة عالجت، بالاعتماد على المنهج الوصفی ـ التحلیلی، أبرز المستویات الأسلوبیة، أی الصوتیة، والنحویة، والبلاغیة والدلالیة، فی قصیدة میدان الشهداء لأحمد فرّاج العجمی؛ وهی قصیدة أنشدها الشاعر إبّان ثورة الربیع العربی فی 25 ینایر عام 2011م بمصر، وفیها حرّض الشعب على الثورة والکفاح، کما نقد حسنی مبارک وسلطته نقداً لاذعاً.
کشفت الدراسة على المستوى الصرفی تکثیف الأفعال المضارعة استحضاراً لواقع الحیاة فی المجتمع المصری، کما کشفت عن غلبة نوعین من الضمائر على صیاغة القصیدة، وهما "نا ـ ک"؛ والضمائر أیضاً کانت تدور فی ثنائیة جدلیة بین الشعب والسلطة، وأضفت کل منهما على القصیدة ثراء دلالیاً وإیقاعیاً؛ وعلى المستوى البلاغی، لاحظنا کثرة الجمل الإنشائیة خاصة الجمل الندائیة والاستفهام بـ"کم"؛ والمنادى فی أغلبیة الجمل الندائیة إما الشعب للقیام بالثورة، وإمّا حسنی مبارک للتنحی عن السلطة، کما وظّف الشاعر لفظة "کم" للإخبار عن واقع حیاة الشعب المصری وعن تجربته الإنسانیة؛ وفی المستوى الدلالی، لقد صارت مفردات القصیدة منسجمة مع مضمونها الذی یدعو إلى الثورة وتصویر مظالم السلطة، والأمل بالمستقبل وإسقاط النظام.
وأما بالنسبة إلى دراستنا فلم نجد شیئاً ذی بال بعد البحث والتنقیب فی الکتب والمجلات والمواقع الإلکترونیة إلا البحث التالی: شعر أحمد فراج العجمی: اتجاهاته وخصائصه الفنیة، لمحمد محمد مصطفى حفنی (2017م)، وهی رسالة الماجستیر بجامعة الأزهر، نوقشت عام 2017م، ولم تنجز بعد.