چکیده:
This study argues that the Caribbean dramatist and poet, Derek Walcott, employs in his dramas the tools of 'traditions' and ‘Cultural Memory' in order to create a counter discourse at the hegemony of the colonial culture, and to construct a sense of the Caribbean identity. 'Tradition' in this context refers to Walcott's inscription of the indigenous Caribbean traditions - folktales, indigenous characters, Creole language, and local settings - into the texture of his works. ‘Cultural Memory' is a reference to Walcott's dramatization of the long history of the deformed racial stereotyping which the hegemonic imperial discourse has been promoting about the racial minorities in the Caribbean islands. Frantz Fanon's views in his books, "Black Skin, White Masks"(1952) and "The Wretched of the Earth" (1961), will be used as a reference point informing much of the analysis of the selected plays. Walcott's Ti-Jean and his Brothers (1957) and Dream on Monkey Mountain (1967) are found to be representative of the argument under scrutiny. The study reaches the conclusion that through the tools of traditions and cultural memory, Walcott drives his people into a state of awakening to reassess their present reality in view of the constant need for an autonomous Caribbean identity
یهدف هذا البحث الی دراسه الادوات الفنیه التی یستخدمها الکاتب المسرحی
دیریک والکوت فی توجهه نحو تحریر الشخصیه الکاریبیه من براثن الثقافه
الاستعماریه. رکزت الدراسه علی استخدام والکوت لاداه التتاص مع الموروث
الادبی الکاریبی وخاصه الفلکلوری منه الذی یوظفه بکل معطیاته اللغویه و
شخصیاته الدرامیه وکذلک مکان الاحداث والاسلوب السردی فی اعاده النظطر فی
التجربه الاستعماریه بهدف خلق حدث درامی یرمز الی طرق الخلاص من هیمنه
وسلطه هذه الثقافه العنصریهء کما یستخدم والکوت اداه اجترار التاریخ الاستعماری
من خلال ذاکره ابطال مسرحه والذی یقدمه والکوت من خلال تبنیه لتقنیه
"المسرحیه الحلم" حیث یتحرک الحدث الدرامی بیسر ذهابا وایابا فی منطقه
اللاشعور لیظهر الصور النمطیه التی انتجتها عقلیه المستعمر محاوله فی ذلک
طمس هویه الشعوب المستعمره وفقدها الثقه فی قدراتها و بالتالی فرض الوصایه
علیها واخضاعها. یهدف والکوت من خلال اعاده تقدیم تلک الصور النمطیه للاخر
الی تطهیر الشخصیه الکاریبیه من هذا المنتج الثقافی الاستعماری و الخروج بها
من هذا النفق المظلم نحو نظره موضوعیه للنفس کهجین ثقافی مستقل بعیدا عن
کل الانتماءات العنصریه والعرقیه التی تفرق ولا تجمع.
ترکز الدراسه علی مسرحیتین لوالکوت وهما تی جین و اخوته (1957) و
حلم فوق جبلایه القرود (1967) ء وهما من افضل ما قدم الکاتب من ناحیه البناء
الدرامی المکتمل الجوانب و کذلک من ناحیه ابرازهما لموضوع توجه الکاتب نحو
تحریر الشخصیه الکاریبیه. یستفید الباحث فی دراسه من افکار الکاتب والناقد
فرانتز فانون کما قدمها فی کتابیه بشره سوداء و اقنعه بیضاء (1952) واکثر اهل
الارض تعاسه (1961) لما لهذین المولفین من تاثیر کبیر علی الصیاغه الدرامیه
والفکریه لاعمال دیریک والکوت
تخلص الدراسه الی ان تحریر الشخصیه الکاربییه من التراث الفکری
الاستعماری یکون من خلال العمل الجاد نحو اثبات الذات ولزوم الجماعه وتنمیه
الشعور بالانتماءء فذلکء کما فی حاله شخصیه "تی جین' ' فی تی جین و اخوتهء
یمکن الانسان من مجابهه سطو الفکر الاستعماریء کما ان تحریر الشخصیه
الکاریبیه یه لا یکمن فی انصهارها فی الثقافه الاستعماریه لتصبح جزءا منهاء »ولا
حتی من خلال النکوص لثقافه وارض الاسلاف» فذلک کله لن یودی الا الی مزید
من التفکک والفصام الذهنی والتقافی. ان تحریر الشخصیه الکاریبیه کمایری
والکوت من خلال شخصیه 'ماکاک' فی حلم فوق جبلایه القرود یکمن فی ادراک
هذه الشخصیه بانها هجین ثقافی فرید ینتمی الی جزر الکاریبی وان هذا الهجین
الثقافی هو بذاته الهویه الکاریبیه