چکیده:
فی قصیدة (( تواریخ )) للشاعر العراقی جواد الحطاب یستعیر الشعر من التاریخ آلیة التوثیق المدوِّن للوقائع الکبرى ومنها الحرب ، لکنه یقصی عن هذه الآلیة سمة الموضوعیة العلمیة التی یتطلبها غالبا فعل المؤرخ فی الرصد والتسجیل والسرد ، لیکسبها بعدا ذاتیا تنهض المخیلة الشعریة بتشکیله من خلال رؤى تستبعد من الحرب تفاصیلها الکبرى ، کتحدید موقعها الجغرافی وأسماء قادتها ، وأصناف أسلحتها ، ونمط معارکها ، ونتائجها المصیریة السیاسیة والتاریخیة والاجتماعیة التی تخص المجموع العام من الناس المنتمین الى اطراف الصراع . وتستبقی منها التفاصیل الیومیة الصغیرة التی هی أکثر تحفیزا لانبثاق الشعر، إنها تنتقی من الحرب علاماتها الهامشیة الخاصة بطقوس الحیاة الیومیة العسکریة للذات ( الحفرة / أداء التحیة / حلاقة الذقن / فاعلیة الأصابع للفرد فی نشاطها مع السلاح ) . وعبر زج هذه العلامات فی سیاقات شعریة جدیدة ، وتعید المخیلة الإبداعیة توثیق تواریخ الحرب بالکشوفات الفنیة ولیس بالمسرودات التاریخیة الواقعیة ، ومن ثم تتحول تواریخ الحرب هنا إلى وثیقة أخرى لکنها شعریة الصیاغة والاسلوب والرؤیا ، تشکل نصا أدبیا ایحائیا رمزیا ولا تقدم نصا إخباریا مباشرا لواقعة الحرب، لأن الراصد هنا شاعر ولیس مؤرخا، حتى إنْ تقمص دوره على سبیل التمویه الفنی المشار إلیه ضمنیا فی العنوان ( تواریخ.
إن الأمر فی مثل هذه النصوص یتعلق بمفهوم معین للتاریخ ، وتحدیدا على المستوى الفنی ، بعلاقة ماهو أدبی بما هو تاریخی ، کیف تتسرب المادة التاریخیة إلى شرایین النص الأدبی ، ویتهیکل العمل الفنی بوصفه أدبا ولیس تاریخا ، وکیف تخضع الواقعة التاریخیة لمعماریة النص الأدبی ولوحداته الکتابیة ؟ ثم ، وبعد هذا وذاک کیف یقرأ الأدیب التاریخ وهو یخوض زمن الکتابة بسارد منحاز . مادامت الذات الإبداعیة هی التی تحرک نشاطه اللغوی الأدبی تحت ضغوطات نفسیة وعاطفیة .
This paper studies Jawad AL-Hattab"s Poem Histories in which he borrows a hystorical style of documentating great event such as the war but he lets the scientific objectivity away from the style he uses.He makes his style a subjective one established by poetic imagination through a vision that removes from the war its great signs such as identifying its geographical location,its leaders , names,its battles patterns,the types of weapons , and its political,historical and social fateful consequences that affect the common people bolonging to the fightin sides.
Meanwhli, the poem keep the small detailes of every day life that motivate the poet"s experience more than that great signs of the war, Hence , this poen turns to be adiffernt type of documentation but it is a poetic one in its form, style and vision forming a symbolic, suggestive literary text that it does not present a direct news text of a war story because the author here is a poet not a historian.