چکیده:
تعتبر الهجمة المغولیة من أهمّ الحوادث السیاسیة فی تاریخ الشعبین الإیرانی والعربی لما أثارت فی نفوس الجماهیر من مشاعر الشجی والأسی والسخط علی المحتلین والنقمة علیهم. ومن الطبیعی أن یتأثر منها الأدباء أضعاف ما تأثر عامة الناس لکونهم أرهف أبناء الشعب وأقربهم للانفعال والتأثر من هذه الاعتداءات الإنسانیة العدیدة، أو التعامل والتفاعل معها. ومن هذا المنطلق لقد کان من بوادر الشعراء الذین تغنّوا أصداء هذه الکارثة شمس الدین الکوفی وسعدی الشیرازی من مثیلاتهما حیث صوّرا تصویرا أعمق من غیرهما تأثیرا؛ علی الرغم من البون الشاسع بینهما من الموهبة والذکاء. ولکن من حیث تعاصر الشاعرین واتحادهما فی الإطار التأریخی ذاته تمکّن لنا تناول ما أنشداه فی موضوع المغول من خلال المتابعة والمقارنة الموضوعیة والفنیة وفق رؤیة تحلیلیة ووصفیة لدیهما، وبحثنا هذا یهدف إلی المقارنة بین الدلالات المختلفة للمضامین التی استعرضها الشاعران، والکشف عن وجوه الاشتراک والافتراق بینهما علی ضوء المدرسة الامریکیة. من خلال المتابعة لوجوه الاشتراک والافتراق وما قدّمه هذان الشاعران وجدت الغموض البارزة فی شعر سعدی لایمس شعر الکوفی؛ لأن صیاغة الجمل والعبارات عند الکوفی ذاتیة وطبیعیة ولیست متکلّفة واصطناعیة؛ فتناول الموضوع تناولا أقرب إلی المباشرة؛ غیر أنّ أسلوبهما اتّسم بالمباشرة والتقریریة والاستمداد من الواقع المتمثّل فی مواجهة الغزو.
The Catastrophe of Mongol invasion is regarded to have its most tragic impact on Iranian and Arabic history. It led to a painful grief and agony among the people of that era. It seems natural that the writers and poets with delicate tastes and sensation were more sensitive than the common people with respect to cruelty and assaults. Shams al-dinAlkufi and Sa'adiShirazi were among the first poets who reflected the consequencesof this tragic attack in their poems and accordingly affected the audience highly, with respect to the fact that both poets lived in the same period. The authors of this Comparative endeavor based on New Criticism studied the structure and subject matter of two odes analytically. Therefore,study ofthe communalities and differences reveals that the ambiguity and complexity in Sa'adi’s poems are not to the extent of those of Alkufi. This is due to the fact that the sentence and phrase structures are natural not artificial although both poets enjoyed a straight forward and narrative style as reflected in Mogul invasion.
خلاصه ماشینی:
موازنة أدبیة بین سعدی الشیرازی وشمس الدین الکوفی فی ضوء قصیدتیهما حول الغزو المغولی نوع المستند: علمی پژوهشی المؤلفون نعمت اله به رقم 1 یحیی عطایی 2 1 خریج جامعة طهران ومدرس لجامعة المعلمین بهمذان، همذان، إیران 2 أستاذ مساعد فی قسم اللغة الفارسیة وآدابها بجامعة پیام نور، إیران المستخلص تعتبر الهجمة المغولیة من أهمّ الحوادث السیاسیة فی تاریخ الشعبین الإیرانی والعربی لما أثارت فی نفوس الجماهیر من مشاعر الشجی والأسی والسخط علی المحتلین والنقمة علیهم.
نحن فی هذا المجال نبیّن صدی الغزو المغولی فیما أنتجه سعدی الشیرازی وشمس الدین الکوفی، حیث وجّها موضع همّهما إلی هذه الموضوعات والقضایا التی لاتزال لها خطر وشأن فی المجتمع الإسلامی، حیث یمدّانها بمدد شعوری یزید قوة التأثیر، غیر أنّ جریان الدموع من دمهما، وخروج آهاتهما من الحس المثلوم، دلالة بارزة علی تفوّق الأدب الصادق علی الأدب الانتهازی عند الشاعرین.
ولقد تناول العدید من الدراسات خلال السنوات الماضیة والحدیثة هذه الجوانب کلّها، وأشبعوها بحثا وکتابة؛ منها– علی سبیل المثال - مقالة: «الغزو المغولی وأثره فی الشعر» لخلیل قاسم غریری، مطبوعة فی مجلة جامعة دمشق (2004م)، و«سعدی الشیرازی وحاضرة الإسلام من خلال قصیدته الرائیة فی رثاء بغداد» لفیروز حریرجی وزملائه، مطبوعة فی مجلة آفاق الحضارة الإسلامیة (1433ق)، و«الغزو المغولی وأثره علی العرب» لعبد القادر فیاض، طُبعت فی مجلة المعرفة (1996م)، و«الغزو المغولی کما صوّره یاقوت الحموی» لبشار عواد معروف، طُبعت فی مجلة الأقلام (1385ق)، و«حالة الشعر فی القرن السابع الهجری» لنوری شاکر الآلوسی، مطبوعة فی مجلة الأستاذ (الدورة الأولی، عام 1977م) حیث یحتوی کلها علی ما یتطایر عن أناشید الشعراء من الأنات والحسرات؛ خاصة عما یحقق من ناحیة تأثیره العاطفی والنفسی فی المتذوق والمتلقی ومنها کتاب «بغداد فی الشعر العرب» لجمال الدین الآلوسی، ومقالة «بررسی تطبیقی فضای موسیقایی قصیده سعدی شیرازی وشمس الدین الکوفی در رثای بغداد» طبعت فی فصلیة «پژوهش های زبان وادبیات تطبیقی» (صیف: 1990ش) عندما عبرت عن عناصر الموسیقی فی القصیدتین، فتضعنا علی مقربة من أجواء الموسیقی فی القصیدتین فحسب.