چکیده:
یعتبر محمد الماغوط أحد أهم رواد قصیدۀ النثر فی الوطن العربی، کتب الماغوط الخاطرۀ، والقصیدۀ النثریۀ، وکتب الروایۀ والمسرحیۀ وسیناریو المسلسل التلفزیونی والفیلم السینمائی، وامتاز أسلوبه بالبساطۀ والبراغماتیۀ وبمیله إلی الحزن. حاول هذا المقال أن یلقی الضوء علی لغۀ محمد الماغوط الشعریۀ، من خلال دیوانه «بدوی الأحمر». تعتبر سذاجۀ الألفاظ و البعد عن تعقید الکلمات إحدی میزات شعر الماغوط. کما أن هناک سمۀ أخری لأشعاره، و هی تکرار ضمیر "أنا" بوصفه أحد السمات البارزۀ فی أسلوب الماغوط الشعری. کما أن هناک میزات أخری فی شعره، جدیرۀ بالاهتمام بعد دراسۀ نماذج من أشعاره، وهی: استخدام النداء والاستفهام؛ یلقی هذا المقال الضوء علی هذه الظواهر اللغویۀ لدی الشاعر العربی الکبیر محمد الماغوط.یعتبر محمد الماغوط أحد أهم رواد قصـیدة النثـر فـی الـوطن العربـی، کتـب المـاغوط الخاطرة، والقصیدة النثریۀ، وکتب الروایـۀ والمسـرحیۀ وسـیناریو المسلسـل التلفزیـونی والفیلم السینمائی، وامتاز أسلوبه بالبساطۀ والبراغماتیۀ وبمیله إلـی الحـزن . حـاول هـذا المقال أن یلقی الضوء علی لغـۀ محمـد المـاغوط الشـعریۀ، مـن خـلال دیوانـه «بـدوی الأحمر». تعتبر سذاجۀ الألفاظ و البعد عن تعقید الکلمات إحدی میزات شـعر المـاغوط . کما أن هناک سمۀ أخری لأشعاره ، و هی تکرار ضمیر "أنا" بوصفه أحد السمات البـارزة فی أسلوب الماغوط الشعری. کما أن هناک میزات أخری فی شـعره ، جـدیرة بالاهتمـام بعد دراسۀ نماذج من أشعاره ، وهی: استخدام النداء والاستفهام ؛ یلقی هذا المقـال الضـوء علی هذه الظواهر اللغویۀ لدی الشاعر العربی الکبیر محمد الماغوط .
خلاصه ماشینی:
"فهو غالبا ما کان یقوم بعملیۀ الترابط اللغوی، أو الترابط فی المعنی الذی یریده مع قبلها من معان ، فیستخدم حـالتین متشـابهتین فـی المعنـی، وتعتمدان فی نفس الوقت علی بعضیهما، أی تکون مکملتین لبعضیهما، فهو مثلا یقول : عندما أفقد الاحساس بالجوع أفقد شاعریتی وأحلامی (المصدر نفسه : ٥٩) عندما أعرقل مسیرة المجد اعرقل مسیرة الدموع (المصدر نفسه : ٦٢) أیتها الکلاب النابحۀ والمضرجۀ بالدماء أنت تبحثین بحواسک عن جریمۀ، من أول خیط إلی آخر خیط فیها وأنا أبحث عن جریمۀ لیس لها أول ولا آخر (المصدر نفسه : ٦٤) ولذلک سأعاقب نفسی بلا شفقۀ أو رحمۀ سأرغمها علی سماع ، ومتابعۀ الإعلام العربی (المصدر نفسه : ٧٣) إن الماغوط وبسخریته المعهودة، یحـاول أن یرسـم لنـا بعنایـۀ فائقـۀ حالـۀ الإنسـان المضطهد، والمغلوب علی أمره ، والذی لا حول له ، ولا قوة وهو یواجه أقسی الأسالیب التی تنال مـن کرامتـه .
(المصدر نفسه : ٧٥) تکرار ضمیر "أنا: ومن الأسالیب اللغویۀ فی شعر الماغوط والملفتۀ للنظر، أنه کثیـرا مـا کـان یسـتخدم «أنا» فی التعبیر عن ذاته ، ومقارنتها مـع الآخـرین بطریقـۀ مـا، وکأنـه الممثـل الشـرعی للمستضعفین المساکین والفقراء، أو أنه کان یـری فـی نفسـه الإنسـان صـاحب التجـارب العدیدة فی الحیاة، وأنه الوحید القادر علی تشخیص السلبیات ، وإلی آخره ، وکما سـنتعرف علی ذلک من خلال بعض مقاطع من أشعاره : أنا فتنۀ طائفیۀ بین الطیور ومستشفی میدان لکل طائر صعلوک وغبار الجبال بعد زلزال مدمر وصلاة استسقاء فی عرض البحر (المصدر نفسه : ٩٠) قصائدی کحذاء شارلی شابلن ممزوجۀ بضحکات الأطفال (المصدر نفسه : ٩٣) أنا أبحث لیل نهار عن أجدادی الأشرعۀ وأخبئ طفولتی خلف ظهری کما کان أبونؤاس یخبئ زجاجته یوم الجمعۀ (المصدر نفسه : ٩٩) هل أنا وطن بحاجۀ الی حدود أم حدود بحاجۀ الی وطن ؟ (المصدر نفسه : ١٠٨) و فی إحدی قصائده ، یطیل ، ویکرر الماغوط من استخدام کلمۀ «أنا» فیقول : قلت لشیطان اللغۀ: لن تدخل من أی باب فکل المفاتیح معی أنت القدر."